06/02/2017
13:00 PM

كلمة العميد

تسعى كلية الهندسة في جامعة القصيم إلى توفير تعليم هندسي متطور  ومعتمد لتلبية احتياجات سوق العمل ، وتقديم خدمات مجتمعية وبحثية تدعم التنمية المستدامة في المملكة وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة.

تلك هي رسالة كلية الهندسة في جامعة القصيم التي تسعى جاهدة لتحقيقها من خلال خطة استراتيجية طموحة لعشر سنوات قادمة تأمل الكلية أن تحقق بها رؤيتها في نهاية عام 1440هـ وهي أن تكون "كلية متميزة وطنياً وإقليمياً في التعليم الهندسي والبحث العلمي داعمة للتنمية المستدامة في القصيم والمملكة".

وقد روعي عند تصميم الخطط الدراسية لبرامج  البكالوريوس الثلاثة؛ الهندسة الكهربائية والمدنية والميكانيكية، أن تكون شاملة تحقق الجوانب الأربعة الأساسية في التعليم الهندسي الحديث وهي : الرياضيات وأساسيات الهندسة ، التحليل والمعرفة ،التصميم الهندسي ، التدريب والممارسة.

 والكلية تولي اهتماماً خاصاً بطلابها حيث يتم تزويدهم بمهارات التواصل وبناء الشخصية (المهارات الناعمة) بالإضافة إلى التعليم الهندسي من خلال استخدام أساليب تعليمية حديثة مما أدى إلى توافق مخرجات الكلية مع متطلبات سوق العمل.

وبالرغم من حداثة هذه الكلية حيث لم تكمل عقدها الأول بعد إلا أنها استطاعت أن تسابق الزمن حيث حصلت على الاعتماد الأكاديمي من هيئة ABET الأمريكية خلال فترة قياسية، وأصبحت إحدى أربع كليات هندسة معتمدة في المملكة، ولديها الآن أكثر من أربعين مبتعثاً إلى أمريكا وكندا واستراليا لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه في تخصصاتها الثلاثة ، والكلية الآن بصدد طرح برامج دراسات عليا في الهندسة الكهربائية والمدنية والميكانيكية والطاقة المتجددة.

 كما أن الكلية ستسعى خلال السنوات القادمة وكما جاء في خطتها الاستراتيجية إلى التركيز على البحث العلمي والسعي لإنشاء كراسي ومراكز بحثية متخصصة ، وكذلك إلى تفعيل دورها في خدمة المجتمع من خلال إجراء الدراسات والإستشارات والتدريب.

وفي الختام أسأل الله العلي القدير أن يوفق جميع العاملين في كلية الهندسة وفي جامعة القصيم وعلى رأسهم معالي مدير الجامعة إلى ما فيه صلاح للدين والوطن متمنياً التوفيق والسداد لجميع الطلاب.

 

 

                                                                                                                                                           عميد الكلية         

                                                                                                                                              د.فهد عبدالرحمن المفضي