رسالة ماجيستير علوم هندسة الطاقة المتجددة

مقدمة:

يأتي طرح هذا البرنامج تحقيقا لرؤية المملكة في مجال الطاقة المتجددة ومن أجل مواكبة ركب التقدم ونقل التكنولوجيا المتقدمة وتطبيقاتها إلى المملكة العربية السعودية من خلال تطوير برامج الدراسات العليا و البحث العلمي.

لقد تم إعداد هذا البرنامج بشكل مشترك بين قسمي الهندسة الميكانيكية و الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة، ويمنح درجة ماجستير العلوم في هندسة الطاقة المتجددة ، والبرنامج يقبل الحاصلين على درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية والكهربائية أو ما يعادلها من الجامعات السعودية أو غيرها.  البرنامج يشمل مقررات دراسية بالإضافة الى رسالة بحثية، عدد ساعاته المعتمدة الإجمالية 30 ساعة منها 24 ساعة للمقررات و 6 ساعات للرسالة. المدة النموذجية للحصول على الدرجة هي عامان تستغرق المقررات منها الثلاثة فصول الأولى ويبتدئ  الطالب في الرسالة من الفصل الثالث. يتميز البرنامج بمرونته حيث يتاح فيه اختيار مجموعة من المقررات يركز فيها الخريج على نوع أو أكثر من أنواع الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة، كما أنه يوجد مقرر تحدد موضوعاته لاحقا لإتاحة الفرصة لإستيعاب كل ما يستجد في مجال الطاقة المتجددة.

الرؤية:

برنامج أكاديمي متميز في التعليم والبحث العلمي في هندسة الطاقة المتجددة على المستوى الوطني و الإقليمي داعم للتنمية المستدامة في المملكة.

 
الرسالة:

يسعى برنامج هندسة الطاقة المتجددة إلى توفير دراسات عليا متطورة ومعتمدة لتلبية احتياجات المملكة وتقديم خدمات بحثية تدعم التنمية المستدامة وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة.


أهداف البرنامج :
1 - إعداد الخريجين للعمل بنجاح في مراكز البحث والتطوير الصناعية وفي الجامعات.
2 - تشجيع الخريجين لتطوير مواقعهم الوظيفية من خلال التعلم الذاتي والدراسات العليا.
3 - الإعداد الجيد للخريجين لتبوء مناصب مهنية قيادية.
4 - إعداد الخريجين للمشاركة الفعالة في التنمية المستدامة بالمملكة العربية السعودية.
5 - إعداد الخريجين للمشاركة الفعالة في بناء اقتصاد المعرفة في المملكة العربية السعودية.

01/12/2019
12:28 PM